Saturday, April 28, 2007

أفلام قصيرة لفتت نظرى



مع الاسف الشديد جداً، فاتتنى عروض اليومين الأولين من المهرجان القومى الثالث عشر للسينما المصرية، بالطبع أعنى بالعروض هنا الأفلام القصيرة التي عرضت بالمسرح الصغير بدار الأوبرا، فالأفلام الروائية الطويلة أو التجارية بمعنى آخر شاهدت معظمها وما لم أشاهده لا يستحق المشاهدة كما أنى على يقين من أننى سوف أراه يوم ما على إحدى القنوات الفضائية إن لم يأتنى قبل ذلك على جهاز الكومبيوتر، ولذا فإن الكنز الحقيقى هنا هو الأفلام القصيرة التي يوفر المهرجان فرصة نادرة لمتابعة كمية كبيرة منها على اختلافها في الجودة وفى النوع (روائى قصير/تسجيلى قصير/ مستقل/ تابع لشركة/ تحريك)، ولهذا ندمت على فوات أول يومين منى، ولكن عوض ذلك حضورى معظم الافلام التالية حيث حضرت حفلة العاشرة صباحاً يوم الاربعاء، وحفلة الواحدة ظهراً يوم الخميس، وحفلتى يوم السبت، كانت هناك بالتأكيد أفلام لا يجوز تسميتها بأفلام ويبدو أن صانعيها لا يفقهون شيئا في عالم السينما سوى كيفية تشغيل الكاميرا وتوقيفها، وكانت هناك أيضاً أفلام تستحق المناقشة، فمن الواضح أن مخرجيها يمتلكون رؤية ما ولكنهم لم يوفقوا في توصيلها بشكل جيد، ففى يوم الأربعاء هناك: http://194.79.103.179/cinema/sch_detalis.asp?id_date=5

فيلم "حنين/محمد شوقى"، "الرحلة/منى مكرم"، "مش زى الباقيين/أمير رمسيس" والفيلم الغريب فعلاً "واحد في المليون/نادين خان"، أيضاً في عروض يوم الخميس حفلة الواحدة ظهراً
http://194.79.103.179/cinema/sch_detalis.asp?id_date=6

هناك فيلمى " يحيي/على فراج" و"غلطة واحدة/سمير زكى"، أما بالنسبة لعروض يوم السبت
http://194.79.103.179/cinema/sch_detalis.asp?id_date=8

فمع حذف أفلام معهد السينما من القائمة،ووضع في الاعتبار أننى لم ألحق بالأفلام الأربعة الأولى في الجدول، تتبقى أفلام تستأهل النقاش من وجهة نظرى هي "جورج/محمد صقر" و"نور/منى مكرم" و"يوم جديد/داليا الرشيدى" و" نهار وليل/إسلام العزازى"، فيما عدا ذلك فإن هناك أفلاماً أعجبتنى ولفتت نظرى بشدة أحببت أن أتحدث عنها هنا وهى مرتبة وفقاً لترتيب عرضها (الصور من موقع المهرجان):

" رقم قومى" للمخرج محمد محسن، أعجبنى فيه تمكنه من تجسيد حالة العدم عبر كيان موجود نراه على الشاشة هو بطل الفيلم الذي لا يمثل إلا رقماً قومياً هو الدليل الوحيد على وجوده.

"أكبر الكبائر" للمخرج يوسف هشام، عندما نحكى حكاية نقول أن فلان عمل وسوى كذا وكذا، وساعتها علان وعلان هذا هو كذا وكذا فعل كذا وكذا، إن المخرج يحكى بالكاميرا ما تتذكره الفتيات القرويات خالقاً أسلوبا سرديا مميزاً.

"راجلها" للمخرجة آيتن أمين، تهتم بتفاصيل صغيرة للغاية هي التي تجعل من فيلمها فيلماً متميزاً، كما أن لديها تحكم جيد في الممثلين.

"التاسعة إلا النصف" للمخرج محمد قابيل، هناك فرق بين ما نراه وبين ما نتمنى أن نراه، هكذا يخبرنا الفيلم بسهولة عبر لقطات ذات تكوينات غنية تنقل موقف نتعرض له دائماً هو العزومات العائلية.

"فلوس ميتة" للمخرج رامى عبد الجبار، لولا الحوار المبالغ فيه قليلاً لكان هذا أفضل فيلم قصير شاهدته في حياتى، من فكر قبل ذلك في التحدث عن العيال السريحة في فيلم روائى دون أن يحمل أي رسالة بالمعية أو الضدية؟ أظن أن رامى هو الأول.

"جيم أوفر" للمخرجة شريهان أيمن، معالجة رائعة لفكرة من لا يجد ما يكتبه فيكتب عن ذلك فيجد أنه كتب شيئاً، ولكن هذه المرة على طريقة ألعاب الكومبيوتر، حيث المهمة التي يجب تنفيذها قبل انتهاء الوقت والطاقة.

"ع السكين يا بطيخ" للمخرج فادى نسيم، فكرة الموت واقترابه الدائم من الفرد فكرة في غاية القتامة، ولكن الفيلم يقدمها بشكل كوميدى رائع، ولا يتركك تمضى لحال سبيلك بعدها، فبالتأكيد ستفكر كم مرة كنت في موقف البطل؟

"ليلة خميس" للمخرج معتز المفتى، لقد كتب الله لى أخيراً أن أشاهد "فيلم شوارع" فيه لهجة وتصرفات وأغانى العالم الصيع، وذلك دون أدنى افتعال أو ابتذال، المخرج يستحق التحية بالفعل.

"كعكو" للمخرج عمر خالد، فيلم تسجيلى عن أحد بلطجية الاسماعيلية، هذا وحده يكفى.

"الدراويش" للمخرجة عايدة الكاشف، كثيرون سيتعاملون معه على أنه يوثق لشعبية النادى الاسماعيلي في الاسماعيلية، ولكننى أراه توثيق لعلاقة الأنثى بكرة القدم.

"نقطة على الخريطة" للمخرجة يافا الجويلى، قد ترى المدينة، قد تسمع أصواتاً فيها، قد تشم بعض روائحها، ولكن كيف يمكنك أن تحس بها؟، هذا الفيلم التسجيلى الانطباعى يوصلك لتلك النقطة.

"حلم اسطبل عنتر" للمخرج يوسف هشام، من الصعب في الأفلام التسجيلية أن تخرج تكويناً بصرياً صحيحاً وجميلاً في نفس الوقت، ولكن من قلب العشوائيات تمكن يوسف من صنع صورة رائعة بصرياً لترافق موضوعاً قاتماً مهم إنسانياً واجتماعياً.

أحمد بدوى

3 comments:

Mai Kamel said...

لي عودة بالتفصيل بس مبدئيا
انت جامد يا ولد

Cheb Amadou said...

مى: شكرا على المرور الجميل اللى كان بلا عودة حتى الآن.

معتز المفتى: يا افندم انا المتشكر على مشاهدة فيلمك، ولو انى مش عارف حتى الآن انت ليه علقت ع الموضوع فى تدوينة سابقة بدل ما تعلق هنا!!!!!

Anonymous said...

انا احمد من محافظة قنا عندى 19 سنة بحب التمثيل ومثلت فى الجامعة بس مش كفاية عندى امل ان امثل فى فلم
بس انا من قنا ولا استطيع ان اسافر القاهرة موقفتش قلت اعمل فيلم قصير وانا فى قنا كتبت قصة وعملت فريق التمثيل
بس مشكلة الكاميرة انا لو عملت الفيلم اعرضه أو ابيعه ازاى هى دى المشكلة ارجو الاتصال بى على الاميل
Ahmed_gamal3269@yahoo.com 0185868441