Monday, February 12, 2007

Al Pacino

صور آل باتشينو
كيف نعرف الممثل الموهوب؟...إنه الممثل الذى يملك أدوات تمثيلية يستطيع استخدام ما يتلائم منها مع طبيعة الدور الذى يؤديه فى العمل الدرامى، ولكن ليس كل الممثلين قادرين على استخدام أدواتهم بشكل كامل، فهناك من يحتاج لمخرج قادر على استخراج الأدوات التمثيلية منه وتوظيفها بم يتلائم مع الشخصية التى يؤديها، وهؤلاء يبقى تألقهم رهناً بمن يعملون معهم، وهناك من يعرف جيداً أدواته التمثيلية ويجيد استخدامها وحده دون حتى توجيه من المخرج-وما بالكم لو كان المخرج ممن يهتمون بالممثل- وهذه الفئة من الممثلين تكاد تكون نادرة، ولا تتكرر كثيراً، ولكنها الأكثر إمتاعاً فى مشاهدتها بسبب أنها تعطى لكل شخصية طابعها الخاص المميز الذى لا يتشابه مع شخصية أخرى، وهذا ما ينطبق على آل باتشينو، فمجرد مشاهدة صور فوتوغرافية لعدد من أفلامه تدلنا –حتى دون مشاهدة الأفلام- على الاختلاف بين كل شخصية وأخرى، فهو قادر على توجيه كل أدواته لهذا الدور، وبنظرة سريعة على أى دورين متعاقبين فى حياته تدلنا على ذلك، ولكن كيف يفعلها؟ فلنحاول أن نستنتج هنا عبر الأفلام التى شاهدتها له بشكل جيد أكثر من مرة:

1-The Godfather 1972:
أدواته: هدوء بدنى شديد حتى انك تظن أنه يكاد لا يتحرك، ولكن هل لاحظت حركة العينين الغير مستقرة دائماً؟ إنها تعكس تناقضه الداخلى الناتج عن التغيير المتطرف فى حياته.

لحظة تألق: الفيلم ملئ، فهو أفضل ما أنتجته السينما منذ عهد الأخوان لوميير حتى الآن فى وجهة نظر الكثيرين، فليكن اختيار شخصى إذن، المشهد الذى يغتال فيه مايكل/آل "سولوزو" والضابط الفاسد، لقد قام بالاغتيال أثناء مرور قطار محدثاً ضجيجاً عالياً، والسبب لكى لايسمع هو طلقات الرصاص، هل قيل هذا فى حوار الفيلم؟ بالطبع لا ولكن عبر عنه بأداء صامت.

2-Serpico 1973:
أدواته: شارب ولحية وعدد من القلادات الملونة وقرط فى أذنه اليمنى، المظهر يوحى بأنه أحد الهيبز بينما المظهر الحقيقى ينبغى أن يكون ضابط شرطة، أما عن الجوهر فهو إخلاص لانهائى لتطهير المجتمع من كل نفاياته وأولها أقرب فئة إليه أصدقائه فى الشرطة، أعد النظر الآن إلى وجه "آل" أليس أقرب للسيد المسيح؟!

لحظة تألق:


3-The Godfather II 1974:
أدواته:نفس الهدوء البدنى الموجود فى الجزء الأول، فحتى فى قمة ثورته يبدو هادئاً، ولكن للعينين هنا دور مختلف، فهما يعكسان عدم رضائه المستمر عما أصبح فيه، مع نظرة تصميم لاإرادية للمضى فيما بدأ.

لحظة تألق: فى حفل بهيج أخير قبل انهيار السلطة الكوبية يترك آل كل الجميلات ويذهب لأخيه "فريدو/جون جازال" ويعلمه باكتشاف خيانته ثم يقبله قبلة عنيفة معلناً أنه حطم قلبه.

4-Dog Day Afternoon 1975:
أدواته: من أول لقطة يظهر فيها وحتى النهاية ووجهه ينحنى لأسفل، ليعطى احساساً بشعوره بالعار من شئ ما، ومع سير الأحداث نعرف أنه أحد العائدين من فييتنام وفقير وزجته مهملة فى نفسها حتى أصبحت بدينة وأصبح هو شاذ جنسياً، كما أن أمه عاهرة، كل تلك المعانى تظهر لنا من انحناءة وجهه الخجلة وتوهان الكلمات فى فمه.

لحظة تألق: مشهد النهاية، شريكه قُتل ويريد أن يبكيه ولكنه غير قادر، أما الرهائن فإنهم يعطونه ظهورهم فيتعجب من ذلك ثم يشعر بالقهر ثم ينظر لشريكه القتيل وهنا يبكى، ملحوظة لم ينطق طوال المشهد بكلمة واحدة.

5-Bobby Derfield 1977:
أدواته: حركة جسده تجعله يبدو كرجل آلى، وصوته يسير على نبرة واحدة لا تتغير حتى فى لحظات الانفعال، هذا طبيعى بالنسبة لكونه شخص يعمل كسائق سيارات سباق لايؤمن سوى بقوة الآلة، ولكن هذا يتغير عندما يلتقى بتلك الفتاة.

لحظة تألق:بالنسبة لفيلم رومانسى هادئ، فإن أى ماستر سين فيه يكون ضعيفاً عادة، فمثلاً عندما يمر آل مع حبيبته فى النفق المظلم ويجدها تصرخ فهذا عادى، ولكن عندما يأتى فى مشهد النهاية ويمر فى نفس النفق ويصرخ فإن هذا غير عادى، لأنه ببساطة لم يصرخ ولكن أنت تخيلت ذلك.

6-...And Justice for All 1979:
أدواته: لا ننسى أن آل فى بدايته كان ممثلاً مسرحياً، ولنلاحظ أن هذا الفيلم الكوميدى يدور فى أروقة المحاكم مسرحية الشكل بطبعها، ولذا فقد استخدمت الكادرات الواسعة التى تظهر التعبير الحركى الكامل الذى يقوم به آل مع صوته الجهورى المسرحى النبرة.

لحظة تألق: فى جو المحكمة المسرحى، عندما يصل الصراع الداخلى للبطل إلى ذروته فإنه يبدأ فى إلقاء مونولوج طويل، هذا ما فعله آل فى مشهد يعد من أفضل المونولوجات الكلاسيكية فى السينما الأمريكية عندما كان يترافع عن موكله فى الظاهر ولكنه يهاجم النظام القضائى الأمريكى فى الحقيقة.

7-Scarface 1983:
أدواته: اسم الفيلم يجبرك على النظر المستمر لوجه آل ذى الندبة، وهذا بدوره يشير لأداته الرئيسية هنا وهو وجهه، فهو منبسط الظاهر متوتر الجوهر فى البداية، ثم حذر قلق فى الوسط، ثم يرسم شجاعة وهمية يقابلها انهيار وخواء داخلى فى النهاية، هذا عن وجهه فقط.

لحظة تألق: بعد فشل المؤامرة المدبرة لاغتياله، يتجه لمدبرها ويدير معه حواراً ذكياً ثم يوكل لمساعده "أومار" قتله ببرود، هل يملك أحد إلا أن يحملق صامتا أثناء متابعة هذا المشهد.

8- Sea of Love 1989:
أدواته: جسد يتصرف بدون إرادة صاحبه أو هكذا يبدو، فهو فاقد السيطرة على ذاته عموماً ومن ثم جسده وذلك بسبب أزمة منتصف العمر التى يعانى منها، فينقل إحساساً أن أطرافه تتحرك كتابع لعينيه اللتين لا ينظران إلا للفتاة التى أحبها، والتى شكلت له أملاً أخيراً فى حياته التى بدأ يشعر بدنو نهايتها بالرغم من احتمالية كونها مجرمة وهو ضابط.

لحظة تألق: لقد كذب عليها فى المشهد السابق ثم يحاول فى هذا المشهد أن يعالج الكذب بكذبة أخرى ثم يكتشف أنها المجرمة التى يبحث عنها فيحاول أن يكذب على نفسه، ثم يكذب عليها لينجو منها، كل ذلك وهو فى سكر مبين.

9-Dick Tracy 1990:
أدواته: من هذا الرجل ذو الظهر الأحدب والكرش الضخم والأنف المعقوف والشارب المضحك؟ آه..إنه آل باتشينو بمكياج شخصية زعيم المافيا المأخوذ من شخصية الكوميكس "بيج كابريكا"، ولكن أدواته هنا لا تقتصر على الماكياج، فهو يستخدم نبرة صوته المميزة ليقدم بارودى على صورة زعماء المافيا فى الأفلام بمن فيها هو نفسه.

لحظة تألق: الراقصات تعبن من التدريب على الرقصة الجديدة، ولكن آل لم يتعب ومايزال يرقص مستمراً فى إثبات قدرته على هز كرشه ومؤخرته وكذلك قدرته كممثل كوميدى يقدم شخصية كاريكاتيرية.

10-The Godfather III 1990:
أدواته: كالمعتاد هدوء بدنى ولكنه راجع لكون "دون كورليونى" أصبح طاعنا فى السن، وكالمعتاد أيضاً للعينين دور مختلف ولكن هذه المرة يعكسان شوقاً للراحة يتحول لندم على استحالة الحصول عليها.

لحظة تألق: يقرر أن يدلى باعتراف أمام رجل الفاتيكان، ولكنك تظل تسأل هل الدموع وتقطع الصوت المبحوح ندم حقيقى أم أنه يمثل الندم أمام البابا؟ صدقونى شاهدت الفيلم عشرات المرات ولم أجد إجابة.

11-Scent of A Woman 1992:
أدواته: بالرغم من أنه كفيف إلا أن عينيه تحملان نظرة هازئة لكل ما حولهما، وكذلك نبرة صوته، بالاضافة للاستقامة البدنية التى تعطى إحساساً بأنه أطول من المعتاد كدلالة على الشموخ النابع من طبيعته العسكرية والتى يصر عليها طوال الفيلم.

لحظة تألق: استغلال أمثل لنبرة صوته الهازئة فى مشهد المحاكمة المسرحية لرفيقه فى الرحلة، بالرغم من أنه لم يتحرك مطلقاً إلا أن صوته كان بمثابة رسم حركة فريد من نوعه فى هذا المشهد المسرحى.

12-Carlito`s Way 1993:
أدواته: زفير يخرج من أعماق رئتيه مع كل جملة ينطق بها، إنه يقول بذلك أنه مل حياة الجريمة ولا يبحث إلا عن الراحة والاستقرار، بالاضافة إلى اخفائه التام لأية تجاعيد عبر اللحية، وصدقوا أو لا تصدقوا هذا هو الفيلم التالى مباشرة "لعطر إمرأة".

لحظة تألق: الفيلم يعتمد فى سرده على صوت آل كراوى، الجديد هنا مشهد البداية الذى هو نفسه مشهد النهاية، فبغض النظر عن إبداع المخرج "بريان دى بالما" فيه، فإن آل كان يعطى بصوته الراوى فقط حركة وصورة موازيان لما تراه فعلاً.

13-Heat 1995:
أدواته: "لبانة"، هذه هى التى أعاد تشكيل ملامحه بها، فهناك فى فمه طوال الفيلم تقريباً لبانة يقوم بمضغها كانعكاس لحالة التوتر الداخلى القادم من حياته الشخصية، بينما هناك تصلب دائم فى حركته يعكس مدى ثقة بذاته أثناء تأديته لعمله.

لحظة تألق: بالتأكيد كانت المشهد الذى جمع بينه وبين "روبرت دى نيرو"، وبغض النظر عن الروعة الاجمالية للمشهد، فإن أداء آل هنا يختفى منه التصلب بشكل تدريجى لتطغى حالة التوتر الناعم على أدائه لتظهر مأساته الشخصية.

14-Donnie Brasco 1997:
أدواته: فى وجهة نظرى الشخصية "ليفتى" التى أداها آل من أعقد الشخصيات الدرامية التى شاهدتها فى حياتى، فنظارة الشمس والقبعة القديمة الطراز مع السوالف يخفون ورائهم احتقار وحسرة على الذات تظهر فى علاقته بـ"دونى براسكو"، حيث يتجرد من كل هذا الهراء وتظهر مشاعر الاحتقار والحسرة والأمل الأخير فى الوصول للعظمة، عبر نظرات عينيه التى تحمل كبرياءً مزيفاً.

لحظة تألق: فى صمت تام ينظف جيوبه من كل أمواله ويخلع سلسلته الذهبية ويضع كل ذلك فى أماكن ظاهرة لزوجته ليترك كل ما يملك فى المنزل، ويخرج متجها إلى قبره بشكل اختيارى حاملاً آخر مشاعر الحسرة بفقدانه "دونى براسكو" الذى اعتبره ابناً له، هناك لحظات أخرى رائعة فى الفيلم ولكن هذه تجعلنى أبكى لذا فقد اخترتها.

15-The Devil`s Advocate 1997:
أدواته: الكثيرون يصنفون الفيلم على أنه فيلم رعب مع أنه ليس كذلك فعلياً، فما السبب؟ أظن أن حاجبى آل وشعره اللامع وملابسه الداكنة ونبرات صوته الجوفاء مع استطالة وجهه، هى ما لاحظه الذين صنفوه على أنه فيلم رعب، فتلك الملامح تخص الكائنات المرعبة ولكن الفرق هنا أنها ظهرت بدون خدع أو ماكياج.

لحظة تألق: الإغواء والحكمة والشهوة والغضب والاقناع والرفض، خليط من الأفكار والمشاعر التى يظهرها فى مشهد واحد هو ذلك المشهد الذى يعترف فيه بأبوته لذلك المحامى.

16-Any Given Sunday 1999:
أدواته: حشرجة فى الصوت ناتجة عن سكره وصياحه المستمران، وعينان متورمتان دائماً من أثر الارهاق الدائم "يبربشان" بشكل عصبى يتلائم مع القطعات الحادة المستمرة على مدار الفيلم.

لحظة تألق: قبل المباراة الأخيرة يلقى خطبة حماسية على اللاعبين، بالله عليكم لو كان أى ممثل آخر يلقيها هل كنتم ستشعرون بهذه الحماسة؟

17-Insomnia 2002:
أدواته: الفيلم مثال ممتاز على أداء آل الذى لايحتاج لتوجيه مخرج، فالمخرج هنا هو الشاب العبقرى كريستوفر نولان القادر على خلق صورة سينمائية رائعة تشّرح النفس الانسانية لتصل لأعمق مناطقها، ولكنه أيضاً غير متمكن فى نقطة توجيه الممثلين، ولذلك يمكن القول أن حالة الارهاق التى وصل إليها آل فى الفيلم والمتمثلة فى تدلى تجاويف العينين وازدياد بحة الصوت حتى يقترب من الانعدام بشكل تدريجى، هما نتاج عمل آل وحده.

لحظة تألق: عندما يتحد المخرج الشاب ذو الرؤية البصرية المتميزة مع الممثل المخضرم، ينتج مشهد مثل ذلك الذى يقود فيه آل سيارته ويخيل له قدوم سيارة أخرى من الاتجاه المعاكس، أو كذلك عندما تتألم أعصابه لسماع أصوات يومية اعتيادية كالمروحة والدباسة وجرس التيليفون.

18-People I Know 2002:
أدواته: نظارة طبية مستديرة الاطار، وشعر منكوش أغلب الأوقات وتتخلله بوضوح شعيرات بيضاء، مع انحناءة مستمرة فى القامة وترهل اسفل الفك، إنه الصفات الطبيعية لرجل افنى عمره فى الخدمة الاجتماعية ثم اكتشف أنه فاشل فى النهاية.

لحظة تألق: يشعر بمدى عبثية حياته التى عاش أغلب وقتها مخدوعاً فى عدد من الأوهام أثناء الحفل الذى يشاهد فيه جميع المدعوين وهم يرتدون أقنعة تخفى وجوههم الحقيقية التى قابلها فى اليومين الأخيرين من حياته.

19-The Recruit 2003:
أدواته: من لا يعرف تاريخ انتاج الفيلم سوف يظن فى البداية أنه أنتج فى بداية التسعينات على أقرب تقدير، فمظهر آل يدل على أنه مايزال فى الاربعين من عمره ويتمتع بالهمة والنشاط البدنى المتوافر لدى شاب فى العشرين، وذلك بحكم عمله فى المباحث الفيدرالية.

لحظة تألق: عندما يعترف فى مونولوج طويل بكل أخطائه أمام رجال المباحث الفيدرالية، المونولوج نفسه معاد الفكرة وأداه الكثيرون قبل ذلك، ولكن ليس بهذا الأسلوب المميز على أية حال.

20-Two for The Money 2005:
أدواته: يقترب كثيرا من تلك الشخصيات التى تملأ الأعمال الوجودية، فهو الرجل الفاشل عديم الابناء، والذى أدمن الفشل كسبيل للمتعة النفسية، فأصبح يريد أن ينقل هذه المتعة للشاب الذى اتخذه بمثابة ابن له، وذلك عبر البريق المستمر فى عينيه والضحكة الماجنة، والسجائر التى لا ينقطع عنها رغم أمراضه الرئوية.

لحظة تألق: بالرغم من أنه مرشد للمراهنين، إلا أنه يذهب لجلسة علاج نفسى من المراهنة، فيتحدث عن أزمته وهو يسخر من كونها أزمة سواء لديه أو لدى الآخرين، كما أنه يسخر من ذاته ومنهم بالتبعية، وذلك بنفس الهدوء الثائر الذى يعتبر مقدمة على طوال الفيلم نتيجتها دائماً السخرية.

أحمد بدوى

11 comments:

Mai Kamel said...

اختيار موفق بشدة في الشخصية
الافلام كتير وصعب الواحد يقول احلاهم هو مبدع بلا ادنى شك..
طبعا عرض سيادتك اكثر من رائع
sea of love
كان اخر فيلم شفته ليه مؤخرا.. تمثيله فيه كان وهمي بجد مأثر معايا قوي

لي عودة

Cheb Amadou said...

نورتى البلوج يا افندم وفى انتظار العودة :)

Ayman Elsherbiny أيمن الشربيني said...

أفضل مقال تحليلي قرتهولك يا بدوي، وخاصة التحليل اللي كاتبه لشخصية آل في كل فيلم من افلامه. وعامة آل من أحسن ممثلي السينما الامريكية، عبقري بجد، ومن وجهة نظري روبرت دينيرو يليه في المرتبة إن لم يكن مساويا له.

Ayman Elsherbiny أيمن الشربيني said...

صحيح، انا نسيت اقول اني مشوفتش كل الافلام اللي انته كاتب عنها بس فيلم people i know كان تمثيله فيه اكثر من رائع، ومختلف تماما عما كنت اراه في افلامه الاخرى

Cheb Amadou said...

مرورك أسعدنى يا أيمن، وعموماً انا شايف فعلاً ان أحسن ممثل أمريكى هو آل يليه دى نيرو، بس الفرق هو اللى قلته فى المقدمة بتاعة الموضوع، آل مش محتاج مخرج يوجهه، لكن دى نيرو لما بيبقى مع مخرج أى كلام بيعمل مصايب من عينة
15 Minutes ,Godsend, showtime
:-)
بالنسبة ل People I know
الفيلم أدائه فيه كان رائع وكان دليل على قدرته على عمل أى دور حتى لو كان عكس كل اللى عمله قبل كده.

Amr said...

انت يا جدع حرام عليك محهودك يتسرق والله خسارة
بجد استمتعت بالقراءة

ده الفرق بين واحد فاهم هو بيكتب ايه وواحد بيدّعي تسلم لي يا فاهم

Cheb Amadou said...

سلمت يا عمرو
وان كان ع السرقة ربنا يستر بقى.

Dina Samaha said...

ماشاء الله عليك ..مش عارفه اقول غير كده
بجد كتابك بتنم عن حد فاهم وعارف هو بيكتب ايه

اللى شدنى الشخصية ..حبيت اعرف انت متكلم عنها ازاى.. لان أل بتشينو بعتبره من الشخصيات العبقريه اللى بتملك ادواتها صح..
وعلى المستوى الشخصى انا بحبه جدا

بعد كده الاسلوب شدنى اكتر.. استمر يا امادو

Cheb Amadou said...

متشكرين يا افندم على التعليق اللطيف،
نورتى البلوج يا استاذة دينا

JuSt_hUmAn said...

الموضوع دا من زمان قوي و أنا نفسي أرد فيه..الأول يا سيدي شكراً جداً على لفت انتباهي للعظيم آل..أنا ما كنتش شفتله غير فيلم Heat لكن بقيت أخد أسامي الأفلام و أنزلها.
لسه شايف امبارح فيلم The Devil`s Advocate
بجد فيلم مش ممكن..و آداء آل عالي قوي..
يقنعك إنه الشيطان بجد!
و الفيلم في رأيي ممكن يعتبر فيلم رعب و من أقوى أفلام الرعب كمان.
أحلى مشهدين في الفيلم مشهد اعترافه بأبوته للمحامي اللي أنت قلت عليه و المشهد اللي كان بيتكلم فيه عن المحاسب و اللّي كان ماشي بالتوازي مع اغتيال نفس المحاسب.
ما نغصش عليّ حاجة في الفيلم غير المترجم العبقري اللّي بيمارس الرقابة على الفيلم عن طريق عدم ترجمة الأجزاء اللي مش عاجباه !
رغم إني فهمت معظم الكلام دا يعني..بس فكرة إنه مش مترجم حاجات معينة عشان مش عاجباه خنقتني قوي.
..
مش عاوز أقول لك إني كنت كل ما أخلص فيلم أدخل أشوف لحظة التألّق اللي أنت كاتبها..و اتخنقت قوي لما لقيتك مش كاتب لحظة تألّق في Serpico:d
..
أكيد هرجع تاني بس عشان ما انساش عجبني قوي إنك لقطت إن في بوستر Serpicoشبه الصورة المرسومة للسيد المسيح..مش عارف لو ماكنتش قلتها كنت هاخد بالي ولّا لأ.

Cheb Amadou said...

بخصوص فيلم سيربيكو انا كان عندى مشكلة ان الفيلم ده يعتبر فيلم مخرج أكتر، يعنى مش الاهتمام هنا بالممثل قد ما هو بالفيلم، وبالذات ان الشخصية الرئيسية هنا مش بنشوف كل حاجة فى حياتها انما بنشوف لقطات مختارة بعناية فائقة منها بغرض التركيز على هدف الفيلم الواحد.

مش عارف ليه الناس مصممة على ان "محامى الشيطان" فيلم رعب، انا مش شايفه كده خالص، بس عموما بمناسبة حتة الترجمة دى من كام يوم شفت فيلم بابل بتاع براد بيت ع الجهاز عندى لأنى مالحقتوش سينما، ففوجئت فى آخره بعبارة "من أجل عاهرة أمريكية قامت الدنيا ولم تقعد أما ملايين الضحايا فى فلسطين والعراق فلا أحد يهتم بهم" طبعاً استغربت من الكلام وبعدين فوجئت فى الآخر بتوقيع السيد المترجم، اللى على ما يبدو ماشافش الفيلم اللى كان بيترجمه.