Saturday, November 25, 2006

Dick Tracy


بالتأكيد ليس أحد أروع الأفلام التى شاهدتها في حياتى، بل ربما هو من أضعفها وأكثرها مللاً بالنسبة لى على المستوى الشخصى أو الفنى، فبالرغم من أسماء أبطال الفيلم "آل باتشينو" و"وارين بيتى" و"جيمس كان" و"داستن هوفمان" و"مادونا"، وبالرغم من الابداع المعتاد لكل منهم-باستثناء الأخيرة- في دوره، إلا أن الفيلم افتقد للكثير من عناصر البناء الدرامى على مستوى الأحداث أو الشخصيات، وكذلك عناصر البناء السينمائى، فهناك أخطاء راكور "بالهبل"، وبرود غير مبرر في تقطيع مشاهد فيلم يفترض انه فيلم عصابات، إذن مادام الفيلم بهذا السوء فما الذى يدفعنى للكتابة عنه؟ الصورة هى الاجابة، فالفيلم مستوحى عن رسوم كوميكس تحمل ذات العنوان، ومن المعتاد أن الأفلام المأخوذة عن أصول الكوميكس تتخلى عن طبيعتها الورقية عند التحول لفيلم سينمائى، فتكتسب الشخصيات ملامح انسانية أكثر، ويوضع بناء درامى واحد تسير الأحداث وفقه، هذا بالاضافة لايجاد صورة سينمائية تقترب بشكل غير مكتمل من الواقعية، ولكن فيلم "ديك تراسى" ضرب عرض الحائط بكل هذه الأعراف السينمائية، وتلك هى نقطة تميزه التى تدفعنى للحديث عنه، وتجبرنى أن أعيد مشاهدة بعض لقطاته، حيث هناك اعتناء غير طبيعى بكل تفصيلة من تفصيلات الكادر الواحد، حيث نجد داخل أى كادر أياً كان مزيج رائع حقاً من الألوان المختلفة، يجذب العين ويجبرها على التأمل في أدق التفاصيل، والغريب أن هذا المزيج اللونى الجميل يفتقد القيام بأى دور وظيفى داخل الكادر، كأن مخرج الفيلم "وارين بيتى" –وبطله أيضاً- يريد الايحاء بمدى عبثية الفيلم من أوله لآخره. نقطة أخرى تحقق نفس ما يسعى إليه المخرج وهى المكياج، فالمكياج هنا كانت وظيفته تغيير الشكل فقط ليصبح مطابقاً للشكل الوارد في الكوميكس الأصلية، وهو ما أكد على الطابع العبثى للفيلم، كما أضفى بعدا كوميدياً نابع من تشابه أسماء الأبطال مع صفاتهم الجسمانية، وتناقض هذه الصفات مع الصفات الحقيقية النفسية والجسمانية للممثل الأصلى، فأن نرى آل باتشينو بظهر أحدب وكرش ضخم وأنف مقوسة وبلاهة مزمنة، أو داستن هوفمان بأرجل مقوسة وصعوبات في النطق وعشق مرضى لشرب المياه، كلها أمور تخلق ضحكاً بلا شك، ولكنه الضحك الذى يتسلل معه الاحساس بالعبثية الذى أراده المخرج.

No comments: