Thursday, November 23, 2006

ردودهم على موضوع الحجاب

مبدئياً لمن لا يعرف فأنا ممن يرون فى الحجاب أنه ليس فرضاً، كما أنه ظاهرة سوف تؤول إلى نهاية فى يوم من الأيام، وهذا رأيى الشخصى، وبم انى ولله الحمد لست مسئولاً فلا أظن أنه رأى قد يقيم الدنيا ويقعدها، ولكنى لا أريد هنا الحديث عن هذا الرأى لأننى مللت من ذلك، كما أنى أكره الجدل بطبعى، ولكن بالرغم من كراهيتى له إلا أنى أجد نفسى مقحماً فيه حين يبدأ بعضهم فى بذل مجهود لرفع حواجبه وابداء الاستغراب من موقفى فيبدأ فى مجادلتى بحججه العبقرية، أريد فقط أن اذكر هنا ما أسمعه من حجج تثبت فرضية الحجاب عند الشباب وهم من أصدقائى أولاً وأخيراً ولا يقلل من مكانتهم لدى اختلاف فى الرأى ، كما أنى لن أقوم بالتعليق على أى رأى، فقط سأكتفى بذكره وذكر سبب قوله:
-عندما قلت لأحدهم أن الحجاب ظهر مع بداية السبعينات عندما عاد المصريون من الدول البترولية ناقلين القيم الموجودة هناك شكلاً وتفصيلاً ومن ضمنها الحجاب، قال:
الكلام ده غلط لأن الستات كانوا محجبين لغاية ما جت هدى شعراوى ولبست المايوه البكينى ومن ساعتها ابتدا الانحلال.
شخص آخر كنت أحاول افهامه أن الدين يخضع للثقافة القومية ويتلون بها، فلم يفهم ما أقول فبسطته إلى أن الدين جزء من المكون الثقافى للانسان، وقبل أن أكمل هب واقفا صائحاً:
إزاى؟! الدين ما يتساواش مع الثقافة، تقوم تقوللى انه جزء منها، انت بتخرف.
شخص ثالث لا أذكر ما الذى كنت أقوله له، ولكنى فوجئت به يسئلنى بلغة الواثق:
الحجاب حلال ولا حرام؟ طبعاً حلال.
(اتبع الجملة بابتسامة المنتصر الذى سحق العدو بكلماته المفحمة)
شخص رابع عندما قلت له أن الحجاب ظاهرة رد قائلاً:
طيب ما الرسول كان ظاهرة، بس استمر ليه لأنه كان الصح والباقى غلطانين.
شخص خامس انهى مجادلته الهاتفية معى بالكلمات التالية:
بصراحة شكلهم لعبوا فى دماغك صح، انا خايف عليك لتبقى علمانى.
(لم أشأ أن أخبره بأننى فعلاً أؤمن بالعلمانية، خاصة انه عندما اتصل أخبره من رد عليه أن ينتظرنى لأننى أصلى، وبالطبع هذا كان كفيل بخلخلة مفاهيم عديدة لديه عن صورة العلمانى)
بالطبع هؤلاء الأشخاص عينة وجزء صغير من الشباب المسلم الواعى الذى يعتمد عليه للنهوض بالأمة الاسلامية المباركة، وبالتالى فهم لا يمثلونه هؤلاء هم المنحلين الجهلاء.....وسلملى ع البتنجان على رأى نادية الجندى.

14 comments:

Ayman Elsherbiny أيمن الشربيني said...

عارف عيبك إيه، أنك بتحاول تتحايل على المواضيع، ياعني أنا فاكر كويس جدا المناقشات التي دارت بينك وبين الكثيرين من الشباب المثقف الواعي المستنير في كلية الإعلام التي تنتمي إليها، وأتذكر جيدا أن المناقشات كانت أعمق من تلك التي أوردتها، ما اقتبسته انت لا يعد من الأصل نقاشا أو رأيا يمكن أن يعتد به في أي نقاش، كل ما في الأمر أنهم شباب غيور على دينه لكن ليس لديه الحجة أو المنطق أو حتي الوعي الكفيل بالرد على رأي سافر كرأيك. طبعا من حقك التعبير عن رأيك طالما لست مسئولا بالدولة فالمسئول يجب عليه ترك آرائه الشخصية على عتبة باب بيته، وأنا أؤمن بمبدأ السوق الحرة للأفكار، لكن أن تسفه وتسطح معالجة موضوع كالحجاب في آراء عفوية قيلت من البعض وتقصد من إيرادها التسفيه بمن يؤمنون بها فهنا اختلف معك. بالطبع هناك الكثير ممن لا يعمل عقله إطلاقا في أي شأن رغم كون إعمال العقل والتفكر من الأمور التي حض عليها القرآن الكريم لكن ليس كل من يؤمن بمشروعية الحجاب يفعل ذلك دون أن يعمل عقله فيه بل إن الذين يدافعون عن الحجاب من العلماء والدعاة لا يدافعون عنه بالأدلة الشرعية من القرآن والسنة فقط بل يستخدمون الحجة والمنطق، فبالتأكيد لا يمكنك أن تتحدث مع مسيحي أو أصحاب أي ديانة أخرى سماوية أو وضعية عن الحجاب من خلال القرآن والسنة التي لا يؤمن هو بها من الأساس!! وبما أنك ضد الحجاب وترى فيه مجرد موروث ثقافي أو تقليد أو محاكاة ثقافية فأنت حر فيما ترى.
أخيرا بالنسبة لموضوع الصلاة وأنك كنت بتصلي ساعة لما واحد كلمك وأنه ليس هناك علاقه شرطية بين كون الشخص علماني ولا يؤدي تعاليم الدين، فعندك حق، انت تصوم -وتصلي- إلا أنني اتذكر جيدا أنك كنت تقول بأنه يمكن للشخص ألا يؤدي حقوق ربه وهي الصلاة ....الخ ومع ذلك يمكنه أن يدخل الجنة طالما أن قلبه معلق بالله (في عمار ياعني بالبلدي بينه وبين ربنا) وهنا نقطة التضاد بين العلماني المتدين -لأنه في رأيي لو أنه هناك علماني يصلي ويصوم فهو هنا علماني متدين- والشخص غير العلماني. وفي نهاية ردي أؤكد على مبدأ السوق الحرة للأفكار ومازلت أؤمن بأن صراع الأفكار هو طريق الوصول للحقيقة كما قال الفيلسوف الإنجليزي جون ميلتون،إلا أن ذلك لا يمنعني من القول بأنك سطحت وسفهت الموضوع بصورة متعمدة للتدليل وتوكيد ما تؤمن به، ياعني من الآخر ما كتبته في رأيي لا يساوي نكلة في سوق الكلام، وهذا رأيي الشخصي وبما أنني لست مسئولا بالدولة فلا حرج علي من قول رأيي وإعلانه.

Amr said...

لو افترضنا على رأي أمادو أن الحجاب ليس من الإسلام في شيء وأنه تراث الدول البترولية كما يقول فعليه أن يجيبني على الآتي
1- لماذا اتفق عامة المسلمون وعلماؤهم سنتهم وشيعتهم بل على فرضية الحجاب؟
2- لماذا داف قاسم أمين في كتابه "تحرير المرأة" عن الحجاب وانتقد النقاب فقط وقال في تفسيره للحجاب أنه ما يتسر جسد المرأة ككل خلا الوجه والكفين بل ورد على بعض المستشرقين الفرنسيين ممن شككوا في الحجاب؟! أظن أن عصر قاسم أمين وتاريخ صدور الكتاب في نهاية القرن التاسع عشر كان قبل ظهور الدول البترولية التي تتحدث عنها على الخريطة أصلا
بل إن النظام القائم هناك في شبه الجزيرة كان خاضعا للدولة العثمانية وليس لدولة آل سعود التي تبنت الفكر الوهابي حتى لا تزعم أن المصريين أخذوا الحجاب خلال أدائهم لفريضة الحج مثلا
3- قال تعالى "ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير" وحتى تكون مؤهلا لإبداء رأي شرعي بشأن فرضية شيء من عدمها ينبغي أولا أن تكون قارئا للتفاسير القرآنية وصاحب خلفية ولو محدودة عن علوم الحديث والسيرة أو على الأقل تدرك الخلافات الفقهية الشائعة وهو ما ليس متوفرا لديك البتة، فأرجو أن تبدي رأيك وفقط دون زعم أنك الصحيح طالما أنك لا تعلم

Cheb Amadou said...

بالنسبة ليك يا أيمن فعيبك انك عبد لذاتك، وتقدسها بغباء زى عمرو بالظبط، فبالتالى انت بتصنف الناس على تصنيفات طبقية على اساس طريقة تفكيرهم، وعلى اساسات تانية طبعاً بس مش مجالنا هنا الحديث عنها، وبالتالى وعلى هذا الأساس فسيكون ردى مماثل وحاقولك ان اللى اعتبرتهم مثقفى المحروسة اللى اسمها كلية الاعلام انا شايف ان آرائهم كانت اسفه بكتير من آراء الناس دى اللى انت بتقرف منهم، واللى انا شايف ان عندهم حاجات كتير تخلينى احترمهم اكتر منك اهمها رجولتهم، وبالتالى ايضاً فرأيك بالنسبة لى رأى سفيه ولا يؤخذ به.

Ayman Elsherbiny أيمن الشربيني said...

لا اعتقد انني اعبد ذاتي، اما من ناحية تسفيهي لرأي من اوردتهم في كلامك، فانا لم اسفهه قط بل قلت انه عفوي لا توجد به حجة يعتد بها، اي انهم لم يتكلموا معك بالحجة والدليل والبرهان، وبالتالي فرايهم عفوي ناتج عن غيرتهم على دينهم، على العكس انا هنا اعلي من شأنهم ولا اقلل منهم اطلاقا، اما من حيث تسفيهك لرأيي فانت حر تمام الحرية، وكما قلت من قبل انا اؤمن بالسوق الحرة للافكار.

Cheb Amadou said...

عمرو
واضح طبعاً انك مش فاهم انا بتكلم فى ايه هنا، انا مش باقول رأيي، انا باعرض آراء ناس تانية وقلت فى الأول انى مابحبش الجدل، والمفروض انك عارف ده، فبالتالى النقطة الأولى والتانية مالهمش مكان هنا، اما النقطة التالتة، فمنين جبت الكلام اللى انا باقول فيه ان انا بالضرورة صح، هو فى حاجة اصلاً اسمها رأى صح ورأى غلط؟!!، أما عن اتهامى بالجهل فمش عارف المفروض ارد واقول ايه بصراحة، ماقدرش اقولك غير كلمة واحدة:"بطل كدب على نفسك قبل ما تبتدى تكدب ع الآخرين"
(ملحوظة:أى تعليق على آرائى لن أرد عليه، التعليق يكون على الآراء التى أوردتها فقط).

Cheb Amadou said...

لو انك يا أيمن تظن حقاً أن ردهم ناتج عن غيرتهم على الدين، فأنت تؤكد لى مدى ذكاءك المحدود، انه الميل الذكورى المريض والذى يلعب عليه معظم رجال الدين فى مختلف الديانات بغرض تحقيق المكاسب السياسية او الاجتماعية .

Amr said...

كعادتك يا امادو تجاهلت كل الأسئلة، وتقدمت بانتقادات لشخص أيمن ولشخص عمرو في حين أن أحدا منهم لم يقل انك عبد لذاتك أو أنك ترى في نفسك نبيا او أي شيء، فقط لأنهما لا يخلطان بين السفالة والصراحة... فقط حين النقد قلت أنك غير مؤهل للحديث عن فرضيات الدين أصلا، وهذه حقيقة لا يمكن أن تنكرها انت نفسك، على رأي عبد الجواد في الصحافة المتخصصة لما صحفي يكتب في غير مجاله "أمادو يتكلم في الدين" أيا كان رأيك فهو رأيك ويبقى أسيرا لكاف تدل عليك أنت وحدك، ومرة أخرى عدم امتلاكك لرد دليل واضح على خطأ ما تقول بشأن مسألة الحجاب، التي من أجلها ثرنا، فلو كتبت قصيدة هجاء في عمرو أو أيمن لما رددنا ولكننا هنا نكتب تبيانا للحقيقة فقط حين يتعلق الأمر بعقيدتنا

مرة أخرى لن أتلكم عن صفاتك الشخصية كما تفعل أيها الناقد العالم بأصول النقد

Amr said...

جهلك هنا حقيقة وليس صفة مشينة، فأنت جاهل في الأمور الإسلامية تماما كجهل عمرو في الكيمياء مثلا، وهذا ليس شيئا يعيب، بل ما يعيب هو حين أتحدث أنا عن الكيمياء باستفاضة وأنا لا أفقه فيها شيئا معارضا كافة نظريات علمائها
بالنسبة للجدل، فأنت من تجادل
راجع الآية الكريمة بدلا من الهرب

Cheb Amadou said...

لا أفهم سبب دفاعك عن أيمن، فالأمر انه تحدث عن شخصى، انظر لأول كلمة فى رده، وبالتالى فقد علقت على شخصه، اما انت فلم اوجه لك شئ شخصى لأنك لم توجه لى شيئاً شخصياً، باستثناء السطر الأخير الذى جاء رداً على الفقرة الأخيرة فى تعليقك، والتى اعتبرها شخصية.

وبم انك حولت الموضوع لشكل شخصى فى رديك التاليين فسيكون الرد شخصياً ايضاً، فعدم ردى على حججكم (الكلمة محسسانى انى باكلم الشيخ البحبحانى واحمد بن حزنبل) يأتى فى سياق رفضى الدخول فى جدل من الأساس وليس افتقاد ما ارد به، والدليل اننا اتناقشنا انا وانت بالذات مع بعض فى الموضوع ده قبل كده، وكان كل واحد عنده رأى ماقدرش يقنع التانى بيه، ولكنه رأى مبنى على اساس منطقى فى جميع الأحوال، اذن ففتحك للموضوع يدل على ميلك للاستعراض ولكن ايه السبب، بصراحة ماعرفش ومش عايز اعرف.
تانى حاجة بقى موضوع الجهل، ماختلفش معاك فى انك جاهل فى الأمور الفنية، ولكن هذا لا يمنع انك تبدى رأيك فى عمل فنى، وهو رأى شخصى مبنى على منطق فى جميع الأحوال، لكنه غير متخصص، وكذلك رأيي انا الجاهل بعلوم الدين زى مانت شايف فى اى موضوع دينى، ومن الغباء طبعاً تشبيه الموضوع بالكيمياء، الكيميا حاجة مستقرين عليها، لكن الفن والدين لأ دول حاجات متغيرة، كما ان بمنطقك ده فليس من حق الجاهل بالسياسة ان يبدى رأيه عن طريق الاختيار الديمقراطى فيمن يحكمه، وده بيثبت وفقاً لمنطقك وليس منطقى، ان جماعة زى الاخوان مثلاً شعبيتها الكاسحة مبنية على اساس من الجهل، ماهو اكيد مش كل الناس قارية فى السياسة يعنى.

Ayman Elsherbiny أيمن الشربيني said...

لقد كتبت ما املاه علي ضميري وما اعتقده واؤمن به وذلك في اول رد لي، لذا فلا تعليق آخر لدي.

Amr said...

حسنا!!! دعنا من الكيمياء... ما رأيك في اللغة؟! هل يمكن أن تنصب فاعلا؟!
بعيدا عن هذا لقد أضحكتني جقا بحديثك عن رغبتي في الاستعراض، فيبدو ان مدونتك تحظى بعشرة آلاف زائر يوميا، وأمامك على الطاولة أكثر من عشرين عرضا من شركات مختلفة ترغب في وضع إعلانها لديك... يا فتى لسنا نتحدث على المسرح...

أما دفاعي عن أيمن فهو دفاع عن الذات أيضا، راجع قولك "وتقدسها بغباء زي عمرو بالظبط" ثم هب أنه دفاع عن أيمن وحده... فما يضيرك؟
بالنسبة للدين والسياسة، هناك فارق بين المتفق عليه والعام، وبين ما يدخل في أعماق التخصص، فالجميع متفق على مبدأ الانتخاب في السياسة، والاتفاق يدخل في إطاره غير المتخصصين مثل العوام لأن المسألة بديهية، أما من ينكر حق الانتخاب فلابد أن يأتي بدليل منطقي مؤسس على نظريات علم السياسة التي لم تثبت فشلها، قس على ذلك، الحجاب متفق عليه كما ترى، بينما من ينكره يحتاج إلى دليل مؤسس يستدعي وجود خلفية دينية لديه... أفهمت بعد.؟

Cheb Amadou said...

أفهم من ردك الأخير ده ان الدين منفصل عن السياسة لأن لكل منهما قواعده اللى تحكمه، اخيرا اتفقنا على حاجة.

كمان واضح انك بتمزج بين الصراحة وقلة الأدب ودى التهمة الباطلة اللى انت اتهمتنى بيها، والدليل سخريتك فى حتة الآلاف اللى بيقروا المدونة، ثم مين قال ان الرغبة فى الاستعراض شرط من شروطها وجود جمهور غفير، ولا وجود جمهور اصلاً، انت مفكرها استعراض مسرحى

موضوع الجميع المتفق والمختلف والمتنيل على عينه ده، اظن انه كذب واضح، مين اللى قال ان الجميع كده، ومين الجميع ده اصلاً؟، بصراحة كلامك انت اللى يضحك.

كمان موضوع اللغة ده كوميدى قوى، انا لما قلت الفن والدين كان بغرض ان الاتنين امور نسبية وغير يقينية، بعكس الكيمياء او اللغة يا استاذ.

Amr said...

دعني أصحح معلوماتك أولا
هناك فارق بين تفصيليات العلم وخطوطه العامة، فيبدو أنك تتخيل أنني أقول أن القرآن الكريم كتاب سياسي بحت، وهو ليس كذلك بالطبع، وكنه وضع خطوطا عامة للسياسات تسير دون أن تخرج عن إطارها مع إعطاء حيز كبير من الحرية والاختيارات بالداخل، فالإسلام لا يفرض عليك نموذجا ولكنه يمنعك من نموذج محرم، والمحللات أكثر بكثير من المحرمات، وبالتالي هناك بحث علمي على اساس إسلامي، وهناك أي شيء على اساس إسلامي، وحين قلت السياسة كعلم كنت أعني الخيارات التي لم يحددها الإسلام وتبقى هي وغيرها ضمن دائرة المباح وهنا تكون دقائق وتفصيلات العلم التي نتحدث عنها بعد أن خط الإسلام الخطوط العامة، إذاً أنا لا أفصل كما تزعم

المشكل أنك أنت من تتجاهل مرة أخرى قلة الأدب الصادرة منك في تشبيه أيمن في عبادته لذته على حد زعمك بعبادتي أنا لذاتي أو تقديسها، وأنت لم تدلل على ذلك، فضلا عن كون تقديسنا لذاتنا غير ذي صلة بالموضوع اصلا ولكنك تغض الطرف عن تعليل وجود قلة أدب في كلامي الذي أتحداك وأن تخرج منه غهانة واحدة موجهة إليك، بل هي حقائق لا تعيب فقط أبينها كي توضع الأمور في نصابها الصحيح

التساؤل ولا شيء إلا التساؤل، هذا هو ما تملكه أنت، النسبية في كل شيء، من هو الجميع وعلى أي شيء، ومن البديهي أنني أقول أن هناك أغلبية أقرب إلى الإجماع وليس إجماعا بحتا، لأن البشر لن يجمعوا على شيء في حياتهم، ولكن بالقياس التغليبي تجد في الحالات التي ذكرتها أن مؤيدي الحجاب أكثر بكثير من منكريه والأمر نفسه مع مؤيدي الانتخابات، وبالتالي لا عجب أن تجد أصحاب المويل الديكتاتورية أو العلمانيين قلائل منبوذة دوما تثير اشمئزاز من حولها، وانظر إلى الكلية، ولا تقل لي مثل فلان السلفي فأنا لا أتحدث عنهم

أما بالنسبة للغة فهذه مجال آخر تحتاج للتصحيح فيه، لأن اللغة وقواعدها من أكثر العلوم نسبية وجدلا، فهناك كلمات تجد في إعرابها وجهين أو ثلاثة أوجه مما يجعلك تقول أن النحو أغلبه نسبي ولكنك لو دققت ستجد ثمة قواعد لا تبديل فيهها كرفع الفاعل ونصب المفعول...
بالنسبة للجمهور والاستعراض فهذا وإن دل يدل على أن ما أقول له الوقع الأكبر والأصح وإلا ما كان ملفتا للانتباه... انتباه غير الموجودين!!! أيا كان فالموضوع الأصلي كان عن الحجاب أصلا، وكالعادة لم تجب على أسئلتي بحجة أنك لا تحب الجدل وهاأنت تنساق إلى مواضيع أخرى لتجادل بكلمتين وفقط وتترك الباب مسرعا متجاهلا أغلب ما أسألك لأنك بالطبع لا تملك ادنى إجابة كما ذكرت أنا سلفا فليس لديك سوى تساؤلات وحسب
حسبي هذا

ملحوظة: لن أعلق بكلمة زائدة، وليكن اسمه هروبا إن أردت، ولكن ما فائدة أن أتناقش معك وأنت لا تجيب أصلا

Mai Kamel said...

معرفش ليه للوهله الاولى حسيتني بقرا ردود على موقع عشرينات.. مش لطريقة التفكير لا سمح الله بس نفس الاسلوب الجدلي الى مالانهاية والسب بس بأدب

رايي ان ربنا رحمكوا انتو التلاتة انكو كلكو ولاد فمحدش هيحاسب هو اتحجب ولا متحجبش ليه
اهمدوا بقى وموتوا صدعتوني

لكل اللى بيتكلموا في الدين وجادلهم بالتي هي احسن ده بالنسبة للكفار مابالك بينا فى وسطينا احنا المسلمين.. لمو الدور بليز